الذهانات

الذهانات

الاسم:


  • حالة التوفر : 5

الذهانات.. هو الكتاب الثالث من السيمينار 1955-1956 للمحل النفسي جاك لاكان الذي يعتبر من أشهر المحليين النفسانيين بعد فرويد، وهذا الكتاب حصيلة ثلاثين عاماً من الدروس الشفوية التي تم تحقيقها ونشرها على شكل سلسلة كانت تنقل خطياً ما قاله لاكان في سيميناره المسترسل على مدى ثلاثة عقود.

وفي هذا الكتاب يتطرق لاكان إلى مسألة الذهان في التحليل النفسي، فكان من بين أهدافه هو تبيان المآزق والمزالق التي تكتنف الاقتراب الطبي النفسي للذهان؛ وكذلك التنبيه إلى الفهم الخاطئ للتحليل النفسي للجنون، ولهذا نجد لا كان في هذا الكتاب لا يفتأ ينبه إلى سلبيات الفهم القبلي والمتسرع، بل ومخاطره في هذا المجال، ويعتبر أن الفهم المسبق الذي يزعمه متخصصو الأمراض العقلية بخصوص الذهان ما هو في الحقيقة إلا مجرد سراب في سراب.

لذلك نراه يشدد على قراءة فرويد مجدداً ويوصي بإعادة أشد الانتباه إلى الكيفية التي كان يباشر بها الأمور التي تخص الجنون، أما عن رأي لاكان في الطب العقلي فهو في نظره ما زال يبتعدن رويداً رويداً، عن كلام المريض، ويستعين بدلاً عنه بتنظيرات عضوانية أو سيكولوجية أو ثقافية،  بينما التحليل الفرويدي بقي ملتصقاً بكلام المريض ذاته.

وعليه: يمكن أن يكون هذا الكتاب نافذة علمية أصلية، ومرجع  مهم في مسائل العلام بخصوص الذهان، حيث يحدد مؤلفه ماهية الذهان ويدقق في بنية تكوينه ويستجلي الآليات التي تتحكم في سيروراته.. كما أنه يقدم تجارب حية مدروسة بعناية.

مواصفات الكتاب
اسم المؤلف جاك لاكان
دار النشر دار التنوير
رقم الصنف 9789938941012

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

50.00 ريال
السعر بدون ضريبة :

50.00 ريال



paypal